الاشتراكي الموحد: شرط سن 30 عاما لتوظيف أطر الأكاديميات غير قانوني

الواضح24
تربية وتعليم
الواضح2421 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 21 نوفمبر 2021 - 3:17 مساءً
الاشتراكي الموحد: شرط سن 30 عاما لتوظيف أطر الأكاديميات غير قانوني

رفض المكتب السياسي للحزب الإشتراكي الموحد، بشكل قاطع الشروط اللادستورية و اللاقانونية و الإقصائية التي حملتها إعلانات الأكاديميات الجهوية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و المتعلقة بإجراء مباريات لتوظيف ما أسمته بـ” الأطر النظامية للأكاديميات : أطر التدريس و أطر الدعم الإداري و التربوي و الاجتماعي “.

وقال المكتب السياسي للحزب الإشتراكي الموحد، في بيان له، أن هذه الخطوة تعد دعماً مباشراً وصريحاً لخوصصة التعليم، مطالبا الحكومة بالتراجع عن التوظيف بالتعاقد ، و التعجيل بحل ملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد عبر إدماجهم في سلك الوظيفة العمومية وبنظام أساسي موحد وموحد.

ونبه البيان، الحركة النقابية التعليمية من خطة استدراجها لتجزيئ قضية التعليم العمومي للقضاء النهائي عليه كخدمة عمومية جيدة ومجانية للدولة اتجاه المجتمع، داعيا كافة التنظيمات السياسية و النقابية و الحقوقية ، التقدمية و المناضلة ، إلى الالتفاف و الوقوف صفا واحدا للدفاع عن المدرسة العمومية باعتبارها قضية شعب ومستقبل َوطن.

وعبر الحزب عن دعمه المبدئي و اللامشروط لكافة النضالات الشعبية السلمية الساعية للنهوض بأوضاع التعليم العمومي بكل أسلاكه ، تعليم موحد ، يحقق المساواة والتوزيع العادل للمعرفة والعلم  و يصون كرامة هيأة التدريس من أجل بناء مغرب الدمقرطة والمواطنة الشاملة.

وقال الإشتراكي الموحد، إنه في الوقت الذي كان فيه الشعب المغربي ينتظر من هذه الحكومة أن تفي بوعودها و أن تفتح أوراشا حقيقية للإصلاح ، و أن تفتح أفقا جديدا للمدرسة العمومية و للمنظومة التعليمية ككل ، أبت هذه الحكومة إلا أن تستمر على نفس النهج الذي  رسم لها منذ أول يوم تعيينها ، نهج خرق مبادئ الدستور بخرق الفصول التي تنص على المساواة و تكافؤ الفرص ( الفصل 19 و 31  و 33 ) ، و تجاوز القانون بتجاوز مرسوم رقم 349-02-2 الصادر في 27 جمادى الأولى 1423 ( أغسطس 2002) القاضي بتحديد السن الأقصى للتوظيف ببعض أسلاك و درجات الإدارات العمومية و الجماعات المحلية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.