الشريفة الأكثر مبيعا بطنجة

الواضح24
ثقافة وفن
الواضح2429 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 29 سبتمبر 2021 - 8:58 مساءً
الشريفة الأكثر مبيعا بطنجة

منذ صدورها سنة2018 مازالت رواية “الشريفة” للروائي الطنجي يوسف شبعة تحظى بكثير من الاهتمام من قبل القراء وكذا النقاد سواء بالمغرب أو بخارجه وعلاقة بالموضوع تم مساء اليوم إصدار الطبعة الخامسة من رواية” الشريفة” عن دار سليكي أخوين، لتكون بذلك الرواية الأكثر قراءة بطنجة.

وفي حوار لموقع الواضح24 أعرب شبعة عن الصدى الطيب الذي تركته الرواية لدى القراء والتفاعل الكبير مع أحداثها وشخوصها التي تمتح من الواقع العجائبي للمدينة العتيقة وكذا من إرثها التاريخي والثقاقي الذي استطاع شبعة وبنجاح أن يوظفه في عمله السردي بحرفية عالية كما جاء ذلك في ظهر الكتاب يقول الناقد الدكتور محمد المسعودي الحاصل على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات مؤخرا:أن رواية “الشريفة” للكاتب يوسف شبعة تشكل “سردا خالصا لوجه المدينة ولوجه أهلها، وبعض شخصياتها المعروفة”. مبرزا أن مجموعة من الوقائع والأحداث التي عاشها كثيرون من سكان المدينة، توفق شبعة في توظيفها توظيفا روائيا محكما، فأحسن السبك، وأحسن الوصف، وأتقن تطريز عمله بما يشد القارئ، ويبهره وبما يمتعه.

وفي رأي الناقد المسعودي، فإن رواية “الشريفة” مؤشر على أن مدينة طنجة، كسبت كاتبا طنجاويا بامتياز، متمكن، عارف بألاعيب الكتابة الروائية، قادر على الغوص في خصوصيات المدينة وعوائد أهلها. وهو صوت يضاف إلى بعض الأصوات الجديدة التي أنجبتها طنجة، اتخذت من فن الروائية وسيلة لتصوير حبها للمدينة، واهتمامها بناسها وعاداتها وتقاليدها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.