تحت شعار “ماطا تراث لامادي عريق وفضاء لتبادل الثقافات الإنسانية”.. المهرجان الدولي “ماطا” للفروسية في دورته الثانية عشرة من 17إلى 19 ماي بالعرائش

الواضح24
أخبار طنجة أصيلةثقافة وفن
الواضح2411 مايو 2024آخر تحديث : السبت 11 مايو 2024 - 2:08 مساءً
تحت شعار “ماطا تراث لامادي عريق وفضاء لتبادل الثقافات الإنسانية”.. المهرجان الدولي “ماطا” للفروسية في دورته الثانية عشرة من 17إلى 19 ماي بالعرائش

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، يعود المهرجان الدولي ماطا للفروسية في دورة جديدة تمتد من الجمعة 17 ماي إلى غاية الأحد 19 ماي 2024، بمدشر زنيد جماعة أربعاء عياشة دائرة مولاي عبد السلام
ابن مشيش بإقليم العرائش.

وتنظم دورة هذه السنة من طرف المهرجان الدولي “ماطا” للفروسية، كدورة متميزة وخاصة، تتمثل في تتويج إدراج التراث
اللامادي ماطا ضمن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” باسم المملكة المغربية.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس المهرجان الدولي “ماطا” للفروسية أن هذا التتويج تم بفضل الرعاية المولوية السامية التي يتشرف بها المهرجان في جميع دوراته، ويؤكد في ذات السياق أن صون التراث اللامادي للمغرب بما في ذلك مهرجان ماطا يأتي في ظل العناية المولوية لصاحب الجلالة وهي ذات التوجيهات التي تؤكد على “أن الثقافة ليست فقط تعبيرا عن الإبداع، وإنما هي كذلك مرآة للحضارات، وضرورة أساسية في حياتنا اليومية، فهي غذاء للروح والفكر، وربط الماضي بالحاضر”.

IMG 20240511 WA0011  - الواضح 24

وأضاف نبيل بركة، أن الحفاظ على موروث ماطا بمثابة مواصلة للمسيرة الهامة التي بدأها عميد الشرفاء العلميين الحاج محمد بركة ونقيب الشرفاء العلميين المرحوم سيدي عبد الهادي بركة.

ونوه رئيس المهرجان أن إدراج مورث ماطا اللامادي باسم المغرب في قائمة الإيسيسكو، يعد حدثا تاريخيا عظيما تم تحقيقه بفضل الرعاية السامية وبفضل الشركاء الداعمين لدورات المهرجان بمختلف فضاءاته وتلاوينه الثقافية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية، وهو تتويج مستحق لخيالة ماطا عرس هذا المحفل الثقافي، واحتفاء كذلك بالمناطق الجبلية المحتضنة للموروث الروحي والثقافي الغني والمتنوع.

كما أشاد رئيس المهرجان بالتشريف الممنوح مؤخرا بإسبانيا بمدينة إشبيلية لفائدة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، وهي منحه لجائزة المؤرخ والسياسي والكاتب الإسباني إميليو كاستيالر عرفانا بالمجهودات الكبرى التي يقدمها المهرجان في تعزيز وتقارب
الثقافات بين الحضارات والأمم، وقد تسلمت الجائزة السيدة نبيلة بركة رئيسة الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، نتيجة العمل الثقافي والوطني الجليل الذي قام به المرحوم سيدي عبد الهادي بركة نقيب الشرفاء العلميين، وقد تم التوشيح بحضور وازن من منظمات وهيئات مختلفة.

IMG 20240511 WA0013  - الواضح 24

مؤكدا على التشبث بالجانب الروحي الذي يمثله المهرجان للشرفاء العلميين ولمنتسبي المشيشية الشاذلية، تحت توجيهات مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، داعيا في هذه المناسبة التي يتوافد إليها عدد من رجال الفكر والدين والثقافة والسياسة إلى العمل على نشر قيم دعوة القطب مولانا عبد السالم ابن مشيش بين كافة الخلائق راجيا من الجميع أن يتوجه بالدعاء بأن يعم السلم والأمن والأمان في مناطق النزاع خاصة النزاع الفلسطيني الإسرائلي وحرب أوكرانيا وروسيا وباقي مناطق النزاع في العالم.

كما أشار رئيس المهرجان الدولي “ماطا” على أن دورة هذه السنة ستضم برنامجا حافلا بسباقات وعروض خيل وفرسان ماطا وبتنظيم ندوة دولية تحت شعار “ماطا فضاء لتبادل الثقافات الإنسانية” والتي سيؤطرها باحثون من مختلف الهيئات الدولية والوطنية احتفاء بموروث أضحى قبلة لتعزيز حوار الثقافات والحضارات من مختلف أقطار العالم، مؤكدا على تعزيز وتقوية جسور التواصل بين ضفتي إفريقيا وأوروبا ممثلة في نقط الإلتقاء الجغرافي والتاريخي بين المغرب وإسبانيا، وبين باقي قارات العالم، مشيرا إلى الدور الكبير الذي ساهمت وتساهم فيه مختلف المؤسسات العالمية التي تشرف فضاءات المهرجان بحضورها الوازن.

IMG 20240511 WA0015  - الواضح 24

وصرحت السيدة نبيلة بركة رئيسة الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، على أن مهرجان ماطا يأتي في سياق
النقاش الدائر حول مدونة الأسرة، والذي يكرس دور المرأة المغربية التي كانت ولا زالت فاعلة في المجتمع المغربي، مشيرة إلى أدوار نساء قبائل جبالة في الاحتفاء بهذا الإرث المغربي العريق، وهو ما تشهده كل فضاءات ماطا الذي يعد كذلك مناسبة لإبراز الروابط
المتينة بين جهة الشمال وثقافة قبائل الصحراء المغربية، ضيف المهرجان الدائم الوافد على فضاءات المهرجان ممثلا في هيئات ثقافية وعالمية وتعاونيات مجالية وحرف تقليدية.

IMG 20240511 WA0018  - الواضح 24

وأشار رئيس المهرجان الدولي ماطا للفروسية، أن الدورة الماضية 2023 حققت نجاحا كبيرا على كافة المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والذي تمثل في مشاركة أزيد من 300 ألف زائر دولي ووطني ومحلي وخلق أجواء تنافسية بين أزيد من 300 فارس وخيال من مختلف القبائل الجبلية، ومشاركة أزيد من 80 تعاونية فلاحية وصناعية شرفت فضاءات المهرجان بالمنتوجات المعروضة للزوار، كما تم إحياء سهرة فنية للتراث المغربي الأصيل شارك فيها كل من الفنان بشير العطار والفنان فيصل الصغير والفنانة إكرام العبدية، والفنان المساري وإيمان الحاجب والكوميديين حسن ومحسن، وتم فيها تكريم رائد الفن الجبلي الحجي السريفي وشخصيات أخرى ثقافية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.