المركز المغربي للشباب والتحولات الديموقراطية يعقد ندوة السبت المقبل في موضوع السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم

الواضح24
2020-11-18T23:16:07+00:00
تربية وتعليم
الواضح2418 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 11:16 مساءً
المركز المغربي للشباب والتحولات الديموقراطية يعقد ندوة السبت المقبل في موضوع السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم
زكرياء أيت المعطي

يستعد المركز المغربي للشباب والتحولات الديموقراطية بشراكة مع مؤسسة فريديرش إيبرت لعقد ندوة تفاعلية ثانية عن بعد والتي تحمل عنوان: السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم: رصد وتقييم، وستنطلق أطوار الورشة يوم السبت 21 نونبر 2020 ابتداء من الساعة السادسة مساء بتوقيت المغرب +1، وسيتم بثها عبر تطبيق زووم مباشرة وعلى الصفحة الرسمية للمركز “فايسبوك”.

ويأتي تنظيم هذه الندوة الثانية في سياق مشروع ” منتديات الحوار حول السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم بجهة الدار البيضاء سطات”، والذي ينفذه المركز المغربي للشباب والتحولات الديموقراطية بشراكة مع مؤسسة فريديرش إيبرت خلال الفترة بين 2019/2021 للمساهمة في فتح نقاش عمومي موسع بين مختلف الفاعلين حول السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التربية والتكوين على مستوى جهة الدار البيضاء سطات.

وهذا سبيل للخروج بمجموعة من المقترحات والتوصيات للنهوض بمنظومة التربية والتكوين جهويا، وكذا تقديم مذكرة ترافعية لإدماج الشباب في السياسات العمومية وخاصة في مجال التربية والتكوين.

ويهدف المركز ومؤسسة فريديرش خلال هذه الندوة التي ستعقد مساء السبت إلى فتح نقاش عمومي جهوي ورصد وتقييم السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التربية والتكوين من خلال رصد الإشكالات الآتية:

1-   ما موقع الشباب ضمن السياسات العمومية والبرامج الحكومية؟

2-   ما مدى نجاعة وفاعلية البرامج والسياسات التعليمية التي تم تنزيلها عبر الحكومات المتعاقبة في النهوض بأوضاع الشباب وتمكينهم وإدماجهم في سوق الشغل؟

3-   كيف يمكن أن تشكل جائحة كورونا وتداعياتها على منظومة التربية والتكوين حافزا لإعادة التفكير في المناهج والقضايا وطرق التدريس؟

4-   ما حصيلة التعليم عن بعد ؟ وما موقع التربية والتكوين والشباب ضمن النموذج التنموي الجديد

5-   أخيرا، ما هي البدائل الممكنة للنهوض بمنظومة التربية والتكوين وقضايا  الشباب؟.

كل هذه الاشكالات والاستشكالات سيتم طرحها خلال الندوة التي ستبدأ فعالياتها يوم السبت المقبل على الساعة السادسة مساء على منصة زووم وعلى الموقع الرسمي بالفايسبوك الخاص بالمركز المغربي للشباب والتحولات الديموقراطية بشراكة مع مؤسسة فريديرش إيبرت.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة