“جاد الدم والغفران”: رواية تستحق القراءة!

الواضح24
ثقافة وفن
الواضح243 فبراير 2023آخر تحديث : الجمعة 3 فبراير 2023 - 7:57 مساءً
“جاد الدم والغفران”: رواية تستحق القراءة!
الأستاذ أبو بكر العراش

رواية تستحق القراءة:
أقول ذلك وأنا أعرف أن قلم الأستاذ ابراهيم مراكشي ومعه قريحته لا يحتاجان لشبهة المجاملة أو المداهنة، بل إن عمله الأدبي هذا يكتسي أهلية  الإبداع والامتاع بالنظر لمقومات ثلاث:

أولا: الفكرة / القضية.. عكس الكثير من الروايات التي خذلتنا بعناوينها المثيرة و محتواها المهترئ أو المستهلك، تسلط رواية جاد الضوء على قضية ذات حمولة ثقافية رهيبة، متعددة الأبعاد (سياسية/ دينية/ اخلاقية) اذ تنبش في خلفيات الصراع الطائفي بلبنان وانعكسات الصراع الفلسطيني الصهيوني عليه.

وليس القضية بذاتها المميز في العمل، بل تميز المؤلف في سبر اغوارها وكشف اللثام عن بعض الجوانب المسكوت عنها فيها،  على غرار التدخل الصهيوني الخفي في لبنان لتأزيم الوضع و شيطنة العلاقات بين الطوائف و التنظيمات المؤدلجة.

ثانيا: الحبكة… يقدِم العمل كل ما سبق في قالب ماتع بل إن جاز الوصف لقلنا أنه يحدث زلزالا رفيع الدرجة على سلم السرد، كيف لا وهو ينقلنا من مستوى زخم الحركات و الأحداث المعهود في الكتابة الروائية إلى تكثيفها وتصريفها في حوار واحد مشوق، لا ينقطع فيه النفَس الروائي.

ثالثا: ذاتية الرواية… يمرر الكاتب في روايته عديد الرسائل والقيم بطريقة فنية وأدبية رفيعة، بل إنه لا يقدم الفكرة التي تدور حولها الرواية في معزل عن أفكاره وقراءاته الخاصة المعروفة لدى قراءه وطلبته بطابعها النقدي التنقيبي (ان صح القول) في خلفيات الأشياء. كما لا يتوانى عن ربط أحداث الرواية بخيط من المعارف الدقيقية المستقاة من قراءته للوضع السياسي والأمني بلبنان وجدلية الحضور الفلسطيني و الصهيوني فيه، وبالتالي فالكاتب يقدم في قالب ادبي وبطريقة غير مباشرة قراءة ذاتية خاصة عن قضية شائكة.
لأجل كل هذا تستحق إذن هذه الرواية القراءة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة