ماكرون يقترح قمة مصغرة تجمع المغرب والجزائر واسبانيا لإنهاء الأزمة

الواضح24
خارح الحدود
الواضح2420 أغسطس 2022آخر تحديث : السبت 20 أغسطس 2022 - 5:59 مساءً
ماكرون يقترح قمة مصغرة تجمع المغرب والجزائر واسبانيا لإنهاء الأزمة

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقديم مقترح لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بين الجيران الثلاث، المغرب والجزائر وإسبانيا، وذلك من خلال عرض تنظيم قمة ثلاثية تحتضنها باريس.

وقالت النسخة الفرنسية لموقع “مغرب إنتلجنس” إن الرئيس ماكرون سيبحث العديد من القضايا الإقليمية المهمة مع المسؤولين الجزائريين خلال زيارته التي يعتزم القيام بها يومي 25 و26 غشت الجاري، بما في ذلك التوترات السياسية مع إسبانيا والمغرب بشأن قضية الصحراء المغربية، وسيجلب معه مقترحا عمليا لمحاولة نزع فتيل الأزمة التي أصبحت تثير قلق الاتحاد الأوروبي بشكل خاص.

وأورد المصدر ذاته أن الأمر يتعلق باقتراح تنظيم “قمة مصغرة” يكون مكانها باريس أو أي مدينة فرنسية أخرى مستعدة لاستضافتها، على أن يجتمع فيها دبلوماسيون مغاربة وجزائريون وإسبان بهدف مناقشة الحلول الممكنة والقابلة للتطبيق، ومن أجل تهدئة العلاقات الثنائية بين الجزائر وإسبانيا من جهة والجزائر والمغرب من جهة أخرى.

ووفق تقديرات المصدر ذاته فإن الاقتراح الفرنسي سيكون خطوة غير مسبوقة، ففي السابق لم تنجح أي جهة أخرى في جمع المغاربة والجزائريين والإسبان في اجتماع رسمي حول خلافاتهم الجيوسياسية، والتي تفرق بينهم بشدة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة