أخنوش يدافع عن الريع

الواضح24
2021-04-20T22:17:34+00:00
سياسة
الواضح2420 أبريل 2021آخر تحديث : الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 10:17 مساءً
أخنوش يدافع عن الريع

دافع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة، عن تفويت أراضي “صوديا” و”صوجيطا” إلى الخواص، وذلك في رد على انتقادات المعارضة التي استغربت توزيع أربع نعجات على نساء فقيرات في مناطق نائية، في مقابل منح آلاف الهكتارات لأشخاص معينين دون استرجاعها بعد الإخلال بالتعهدات الواردة في دفتر التحملات.

وقال أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب بعد إثارة ملف “صوديا و”صوجيطا”، الذي يعد أهم ملفات الريع بالمغرب، إن المغاربة يسمعون عن توزيع آلاف الهكتارات في حين أن الشركتين كانتا في وضعية إفلاس ولا تنتجان أي شيء، والعمال كانوا لا يتقاضون أجورهن، والحكومات السابقة، وقبل أن آتي إلى الوزارة، ارتأت أن “الدولة ما عندها ما دير بالأراضي الفلاحية، وبالتالي قررت منحها للقطاع الخاص، وكان هناك طلب عروض.

وتجنب أخنوش الخوض في طبيعة الأسماء التي استفادت من تلك الأراضي ضمن قائمة ضمت عددا من المسؤولين والوجوه السياسية والحزبية البارزة، مكتفيا بالإشارة إلى أن المستثمرين أخدوا الأراضي وكانت هناك استثمارات بقيمة 23 مليار درهم.

ووفق “المساء” قال وزير الفلاحة، “فعلا لإذا لم يلتزم أي شخص بتعهداته، فنحن نذهب ونقتلعه ونذهب معه إلى المحاكم وما واحد ما جوج”، ولا زالت هناك مساطر جارية في إطار صيغة جديدة في حق بعض المستفدين الذين سيتم استرجاع الأراضي منهم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة