ألجموا وهبي الذي تطاول على حدود الله وعلى عقيدة المغاربة

الواضح24
2022-11-13T11:44:46+00:00
سياسة
الواضح2413 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأحد 13 نوفمبر 2022 - 11:44 صباحًا
ألجموا وهبي الذي تطاول على حدود الله وعلى عقيدة المغاربة
الواضح 24

انتقد المحامي بهيئة الدار البيضاء، محمد الشمسي، تطاول وزير العدل عبد اللطيف وهبي، على حدود الله وعلى عقيدة المغاربة بسعيه إلى “تحليل الخمر والعلاقات الجنسية خارج بيت الزوجية”.

وقال الشمسي في مقال رأي، إن وهبي يسعى “إلى إفلات السكارى من كل عقوبة، وهو بذلك يفتي بتحليل الخمر، مادام شربه كشرب الماء كلاهما لا جزاء ولا غرامة عليه، كما يسعى وهبي إلى غض البصر عن العلاقات الجنسية خارج بيت الزوجية”.

وتابع: “وهو يتبجح بشرعنتها ومحو كل أثر لعقابها، معتقدا أن هذا الانحلال يقود إلى الحداثة، ولسان حاله يقول “أيها الناس اسكروا ما طاب لكم،  وازنوا قدر ما استطعتم فلا جناح عليكم”، مشيرا إلى أن حماسة وهبي تخطت الرعونة ولامست الجريمة.

ولفت المحامي إلى أن الملك وأمام كل استشكال شرعي وفقهي يؤكد أنه كأمير للمؤمنين لا يمكنه أن يحلل حراما أو يحرم حلالا، موردا أن الدستور المغربي بدوره قد حسم في أن الدين الرسمي والفعلي للدولة هو الإسلام، وأن الملك هو أمير المؤمنين وحامي الحمى والدين.

واستطرد المتحدث ذاته: “وإذا كان موقف الإسلام من الخمر والزنا ثابت راسخ وبنصوص قطعية، فمن يكون وهبي حتى يتطاول على حدود الله وعلى عقيدة المغاربة، بأن يرغب في نسخ آيات بينات من القرآن جزمت في الخمر والزنا جزما؟ ومن يكون هبي ليتطاول على إمارة المؤمنين وعلى الدستور بفتواه الخارجة عن الملة؟”.

وشدد المحامي على أن “المسائل الشرعية والفقهية لا قبل لوهبي للإفتاء بها، ليس لأن رصيده العلمي محدود وكفى، بل لأنه غير مسموح له أن يتحرش بالثابت من الدين بالضرورة، فالوزارات لا تسير بمنطق الجماعات القروية أو الشبه قروية، أو بالمزاج والأهواء، كما لا تسير بمنهج تسيير الحزب أو النقابة، الوزارة والتشريع يقرر في مصير أجيال ولسنوات”.

ودعا الشمسي إلى “لجم وهبي الذي حطم كل الأرقام في التنطع وإطلاق العنان للسانه، وهو ينفخ على جمر يهدد الأمن والسلم القوميين، ففسيفساء الشعب مركبة ومعقدة ومتداخلة، ووهبي ينظر للأمر كأنه مجرد نصوص قانونية يكتبها سرا رفقة شلته ثم يتأبطها في الصباح ليقدمها للبرلمان قصد المصادقة عليها، يعفو على من شاء ويسامح من شاء، فالرجل لم يراع حرمة ولا مكانة وقيمة دين الأمة، وإمارة المؤمنين، والدستور”.

وخلص المحامي إلى ضرورة “محاسبة وهبي لانزياحه عن صراط الأمة ومسه بثوابتها، ولعبه بالنار، و تجرئه على المؤسسات وعلى الدستور، فتحليله للحرام المحرم بالنص القطعي، يجعل من وهبي الأقرب إلى المارق منه إلى الوزير، ويستوجب تجريده من منصبه وتقديمه للمحاكمة”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة