القضاء الإسباني يستمع لأقوال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية الثلاثاء المقبل

الواضح24
2021-05-30T22:25:27+00:00
سياسة
الواضح2430 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 30 مايو 2021 - 10:25 مساءً
القضاء الإسباني يستمع لأقوال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية الثلاثاء المقبل
يوسف بوخاتم

ينتظر أن يستمع القضاء الاسباني، يوم الثلاثاء القادم، إلى زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي، في إطار شكايتين ضده بخصوص ارتكاب أعمال تعذيب وإبادة جماعية، وذلك في خضم الأزمة الدبلوماسية بين اسبانيا والمغرب.

وسيتم الاستماع إلى غالي عبر تقنية الفيديو من المستشفى حيث يعالج، وذلك في قضيتين؛ الأولى تقدّم بها فاضل بريكا، المنشق عن البوليساريو والحامل للجنسية الاسبانية، بتهمة ارتكاب تعذيب في مخيمات تندوف.

أما الشكاية الثانية ضد ابراهم غالي فقد تقدمت بها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومقرها مملكة إسبانيا، بتهم ارتكاب إبادة جماعية، والقتل والإرهاب والتعذيب والإخفاء القسري، وفق الوثيقة التي توصل بها القضاء الإسباني.

وكشفت صحيفة “الباييس” الاسبانية في وقت سابق، نقلا عن مصادر دبلوماسية، عن وصول زعيم البوليزاريو يوم 18 أبريل على متن طائرة طبية تابعة للرئاسة الجزائرية حاملا “جواز سفر دبلوماسي”، قبل دخوله إلى مستشفى “لوغرونيو” باسم مستعار.

وكان استقبال غالي في اسبانيا مطلع شهر أبريل الماضي من أجل تلقي العلاج من مضاعفات “كوفيد19″، قد أثار حفيظة الرباط تجاه طريقة تعامل حكومة مدريد المركزية وتعاطيها مع هذا المعطى.

وتوترت العلاقات المغربية الإسبانية بسبب سماح مدريد بدخول غالي إلى ترابها، تلك الخطوة التي بررتها مدريد بـ”دواعي إنسانية”، إلا أن الرباط اعتبرتها طعنة من الخلف صدرت عن شريك استراتيجي للمملكة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة