برلمانية تطالب بفرض الفيزا على الفرنسيين

الواضح24
سياسة
الواضح241 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 1 سبتمبر 2022 - 10:17 صباحًا
برلمانية تطالب بفرض الفيزا على الفرنسيين

طالبت النائبة البرلمانية، فاطمة التامني، عن تحالف فيدرالية اليسار، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فرض المعاملة بالمثل على الدول التي تفرض رسوما على المغاربة لطلب تأشيرتها ولا تعيدها لهم في حالة رفض طلبهم.

وتساءلت التامني، مع وزير القطاع المذكور، ناصر بوريطة، إمكانية إعادة النظر في المقاربة المعتمدة، وعن المعاملة بالمثل، على الأقل من تحصيل الرسوم بالمطارات كإجراء من شأنه جلب أموال لخزينة الدولة، وحفظ كرامة المغاربة.

وقال ذات النائبة البرلمانية، أنه من المعلوم أن طلب الفيزا المودعة من طرف المغاربة لدى المصالح القنصلية للدول الأوربية، خصوصا فرنسا إسبانيا إيطاليا والبرتغال..، تعد بمئات الآلاف كل سنة و هو ما يشكل مصدرا ماليا مهما للدول المعنية تستخلصها من الرسوم والواجبات المفروضة عن طريق قنصلياتها بالمغرب.

ومعلوم أن المصاريف المؤداة لا تسترجع في حالة رفض الطلبات، وهو ما يشعر المغاربة بالإهانة أمام قنصليات أوربا، وفي ذات الوقت نجد أن المغرب يفتح الباب مشرعا و دون أدنى تعقيدات أمام الدول التي تفرض التأشيرة، ومعها التكاليف المفروضة على المغاربة.

وساءلت النائبة نفسها بوريطة عن الإجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها لتجاوز الاحتقان الذي يعرفه المغاربة بسبب رفض طلباتهم وفرض التأشيرة على الدول التي تفرضها علينا ولو عن طريق تحصيل الرسوم في المطارات فقط.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة