سلطات طنجة تمنع وقفة تخلد ذكرى حراك “20 فبراير” والعسري يوضح

الواضح24
2021-02-20T21:56:13+00:00
سياسة
الواضح2420 فبراير 2021آخر تحديث : السبت 20 فبراير 2021 - 9:56 مساءً
سلطات طنجة تمنع وقفة تخلد ذكرى حراك “20 فبراير” والعسري يوضح

منعت السلطات المحلية بمدينة طنجة اليوم السبت وقفة احتجاجية كان من المقرر أن تنظمها الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، والجبهة الاجتماعية تخليدا لذكرى حركة 20 فبراير.

واستنكر بلاغ صادر عن الكونفدرالية بإقليم طنجة قرار المنع واعتبره يتنافى مع حقوق الإنسان كما متعارف عليها دوليا، وخرقا لحرية التعبير.

وفي السياق ذاته ندد البلاغ بما أسماه السياسات الحكومية اللاشعبية وتعطيل الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي والتضييق على الحريات النقابية.

وقال القيادي في الكونفدرالية للشغل جمال العسري أن “المنع الذي تعرضت له الوقفة،هو قرار جائر و قرار يذهب في اتجاه الحصار الذي تضربه الحكومة على العمل النقابي”، مشيرا إلى أن “قرار المنع هذا يمكن وصفه كذلك بأنه غير دستوري و لا قانوني ، فالدستور و في ديباجته يقول بحماية منظومة حقوق الإنسان و النهوض بها و الإسهام في تطويرها مع مراعاة الطابع الكوني لهذه الحقوق ، و حرية التعبير هو أبسط حق من هذه الحقوق و الاحتجاج هو نوع من أنواع التعبير”.

وأضاف المتحدث ذاته بأن المنع “غير قانوني أيضا و لا يدعو إلى ضرورة التوفر على ترخيص من أجل تنظيم وقفة احتجاجية ، فما يتطلب الترخيص هو المسيرة ، بينما الوقفات يكفي فيها إعلام السلطات و هو ما قمنا به داهل الكدش “.

وتابع قائلا “فوجئنا بقرار المنع ، و هو في عمقه قرار أمني أكثر مما هو قرار قانوني . و لهذا أصدرنا في الكدش بيان يستنكر هذا المنع و دعونا لعقد اجتماع للأحهزة النقابية المحلية لتقديم الجواب على هذا القرار المجحف و الرد عليه الرد المناسب”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة