قياديون من البيجيدي يطالبون رئيس الحكومة بتفعيل الفصل 103 من الدستور لإنهاء العبث السياسي

mohssine.elja
2021-03-06T08:59:53+00:00
سياسة
mohssine.elja6 مارس 2021آخر تحديث : السبت 6 مارس 2021 - 8:59 صباحًا
قياديون من البيجيدي يطالبون رئيس الحكومة بتفعيل الفصل 103 من الدستور لإنهاء العبث السياسي
الواضح24

قال رئيس الفريق النيابي لحزب “المصباح”، مصطفى ابراهيمي، أن القاسم الانتخابي، يعتبر “مشكلا سياسيا باعتبار تصويت أحزاب في الأغلبية ضد الحكومة، وتنصلها من التزاماتها الحكومية“.

وتابع ابراهيمي “إننا أمام وضع استثنائي، حيث لأول مرة لا تُصوت أحزاب الأغلبية على مشروع الحكومة التي رفضت التعديل في شخص وزير الداخلية“.

وأضاف “هذا يعني أن الحكومة فقدت أغلبيتها التي تدعم قوانينها داخل مجلس النواب، ما يفيد إمكانية تفعيل الفصل 103 من الدستور“.

وتابع المتحدث “يمكن لرئيس الحكومة اللجوء إلى هذا الفصل لتفعيله، بناء على قراره لأنه يصعب على حكومة أن تتقدم بمشاريع قوانين ترفضها الأغلبية“.

وفي نفس السياق دعا الحسين العبادي، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية ورئيس مجلس عمالة فاس، رئيس الحكومة إلى اللجوء إلى  الفصل 103 من الدستور، وذلك على خلفية النقاش الدائر حول القاسم الانتخابي.

وقال العبادي، في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة ب”فايسبوك”، إن هذا الفصل هو المخرج  بعد تصويت فرق الأغلبية بلجنة الداخلية أمس ضد مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب بقبول مقترح التعديل المقدم من أحزاب المعارضة بإلغاء العتبة وتوزيع المقاعد على أساس عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية.

وطالب العبادي بتفعيل الفصل 103 من الدستور لإنهاء ما أسماه بالعبث السياسي لفرق الأغلبية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة