جهة مراكش آسفي تتصدر الجهات التي ضبطت فيها حالات الرشوة بواسطة الرقم الأخضر

الواضح24
مجتمع
الواضح2410 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 10 ديسمبر 2021 - 3:14 مساءً
جهة مراكش آسفي تتصدر الجهات التي ضبطت فيها حالات الرشوة بواسطة الرقم الأخضر
الواضح 24

كشف تقرير اصدرته رئاسة النيابة العامة في المغرب أن أعوان ورجال السلطة والجماعات المحلية ورجال الدرك الملكي في طليعة قائمة المرتشين الذين أسقطهم “الخط الهاتفي المباشر” للتبليغ عن الرشوة والفساد”، بحيث تلقى هذا الخط ما مجموعه 15743 مكالمة، على مدى عام.

وأشارت النيابة العامة في تقريرها السنوي تتوفر على نظير منه، أن المؤسسات أو الإدارات التي يرتادها المواطنون تشهد أكثر ظاهرة الرشوة، مبرزة أن حصيلة المكالمات الواردة عليه منذ تاريخ انطلاقه يوم 14 مايو 2018 إلى متم سنة 2020، بلغ 51881 مكالمة، بمعدل يقارب 100 مكالمة يومياً.

وأكدت النيابة أن موضوع مكافحة الفساد وحماية المال العام يعتبر من المواضيع القارة التي يجب إيلاؤها عناية خاصة من طرف القضاة، باعتباره مدخلاً أساسياً من مداخل تخليق الحياة العامة وتحسين مناخ الأعمال، وليس موضوع حملة مؤقتة أو مجرد اهتمام ظرفي محصور في الزمان.

وعملت رئاسة النيابة العامة على إطلاق تطبيق معلوماتي جديدة لتلقي المكالمات، حيث أصبح بإمكان المواطنين التبليغ عن حالات الرشوة والفساد حتى خارج أوقات العمل الرسمية، وبثلاث لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية.

وقد تراوحت قيمة الرشاوى بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهماً وأخرى مهمة بلغت في إحدى الحالات 300000 درهم. مع ملاحظة أن الحالات المضبوطة تمثل مختلف مناطق المغرب، وتأتي جهة مراكش آسفي على رأس الجهات التي ضبطت فيها حالات الرشوة بواسطة الخط المباشر (37 حالة).

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة