لوبي المدارس الخاصة يهزم سعيد أمزازي

الواضح24
2020-06-30T22:27:47+00:00
مجتمع
الواضح2430 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 10:27 مساءً
لوبي المدارس الخاصة يهزم سعيد أمزازي
الواضح 24

يبدو أن لوبي المدارس الخاصة يتمتع بنفوذ قوي، واتضح جليا من خلال تعنته لإيجاد حلول توقف غضب الأسر المغربية التي رفضت أن تؤدي واجبات التمدرس بشكل كامل دون خصم نسبة معينة في ظل ظرفية خاصة تحكمها جائحة كورونا، مقابل رفض أرباب المدارس معالجة الخلاف الحاصل بينهم وبين أولياء التلاميذ.

وجاء موقف سعيد أمزازي ليبرز قوة لوبي المدارس الخاصة حيث عبر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة عن استغرابه عن رفض موظفين أداء واجبات التمدرس الخصوصي خلال فترة الحجر الصحي، على الرغم من أن وضعيتهم المادية لم تتضرر من تداعيات أزمة “كورونا”. وهو الموقف الذي سجله أمزازي في الاجتماع الذي عقدته لجنة الثقافة والتعليم والاتصال، بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، والذي خيب آمال الأسر المغربية، حيث تساءل المسؤول الحكومي عن أسباب رفض بعض الموظفين أداء واجبات التعليم الخصوصي، مشيرا إلى أن المدارس الخصوصية حرصت على توفير خدمة التعليم عن بُعد بنسبة 96 في المائة؛ وهو إجراء ليس من السهل القيام به بحسبه، مؤكدا أن “التعليم عن بُعد يتطلب مجهودات أكبر من التعليم الحضوري، لأن الأستاذ يخاطب كل تلميذ على حدة عكس ما يجري داخل القسم عادة”.

وأوضح أن الوزارة طلبت من الطرفين أن يحلوا مشاكلهم في إطار العقد الشرفي الذي يجمع بينهم، وطلبت من مديري الأكاديميات تنظيم هذه اللقاءات، وتم عقد أكثر من 14 لقاء في كل مديرية إقليمية لتقريب وجهات النظر.

وأضاف ” مايمكنليش أنا نجي ونقول أن المؤسسات دير خصم ب 30 أو 50 في المائة بأي حق أفعل ذلك؟، فالعديد من مؤسسات التعليم الخاص خرجت وتساءلت الوزير مالو ومال هذا الملف، ما عندو ما يفتي لينا فهادشي، وعندهم الحق”.

وتابع بالقول “كان هناك تجاوب كبير من طرف مؤسسات التعليم الخاص، لكن أنا ما يمكنليش نتبع أزيد من 5820 مؤسسة ونعرف كل مؤسسة شنو دارت مع الأسر، ما يمكنش أبدا مستحيل”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة