وزير الصحة : المنظومة الصحية متهالكة وإصلاحها يحتاج وقت

mohssine.elja
2020-11-10T15:39:15+00:00
مجتمع
mohssine.elja10 نوفمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 3:39 مساءً
وزير الصحة : المنظومة الصحية متهالكة وإصلاحها يحتاج وقت

قال خالد آيت الطالب وزير الصحة اليوم الثلاثاء بمجلس النواب إن المنظومة الصحية الوطنية متهالكة، وإصلاحها ورش كبير يحتاج إلى الوقت.

وأضاف الوزير خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارته بلجنة القطاعات الاجتماعية، أن إصلاح هذه المنظومة التي يجمع الجميع اليوم على أنها متهالكة لا يمكن أن يتم بسرعة وأن ينزل الإصلاح في ظرف وجيز وتلمس آثاره على أرض الواقع.

وأكد الوزير على أن السبب الرئيس في تهالك المنظومة الصحية هو عدم التركيز على الموارد البشرية، التي لو تم التركيز عليها في السابق، لما كان لدينا هذه المشاكل اليوم.

وأوضح آيت الطالب أن مشكل الموارد البشرية بقطاع الصحة يؤدي إلى عدم الملاءمة بين الأجهزة والمجهودات المبذولة في البنيات التحتية، ووفرة الموارد البشرية التي يمكنها تشغيل هذه التجهيزات.

فاليوم لا يمكن أن نطلب من العامل في قطاع الصحة أن يكون حاضرا طوال اليوم، وأن يشغل جميع الأجهزة، وهذا النقص الذي تعانيه المنظومة لم يتم تداركه منذ زمن، ما جعلنا اليوم أمام هذا الإرث، واليوم وصلت منظومتنا الصحية إلى السقف ولا يمكن أن تعطي أكثر مما تقدمه.

وأبرز وزير الصحة في هذا الصدد أنه لا يمكن علاج مشاكل المستشفيات والموارد البشرية بطريقة منفصلة، بل لا بد من علاجهما بطريقة منسجمة، من خلال إعادة النظر بطريقة جذرية في هذه المنظومة.

وأكد أن الهدف من وراء الإصلاح هو وضع المواطن المريض في المحور وفي صلب الاهتمام، وتلبية حاجياته، وهو ما يقتضي التوقف عن التفريق بين القطاع العمومي والقطاع الخاص، فهناك وسائل التنسيق التي ينبغي أن تكون حاضرة، ووسائل شراكة بين القطاعين، ودفتر التحملات الذي ينبغي أن يحترم، لكن هناك خريطة صحية جهوية لا يمكن الاشتغال بدونها.

ويشار إلى أن مجلس النواب توقف عن البث المباشر للاجتماع بعد دقائق قليلة من تسلم الوزير الكلمة للإجابة عن تساؤلات أعضاء اللجنة التي تمحورت حول عجز المستشفيات أمام تزايد الإصابات وغياب الأدوية الموصوفة للمصابين بالفيروس من الصيدليات، إضافة إلى جشع القطاع الخاص في التعامل مع الحالات المصابة الوافدة عليه، فضلا عن عدد من الأسئلة حول لقاح كورونا الذي سيتم اعتماده.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة