هدد باختطاف ولية العهد الهولندلية.. زعيم “المافيا المغربية” يهرب من إسبانيا إلى وجهة مجهولة بعد متابعته في حالة سراح

الواضح24
خارح الحدود
الواضح2424 أبريل 2024آخر تحديث : الأربعاء 24 أبريل 2024 - 3:25 مساءً
هدد باختطاف ولية العهد الهولندلية.. زعيم “المافيا المغربية” يهرب من إسبانيا إلى وجهة مجهولة بعد متابعته في حالة سراح

قالت وسائل إعلامية إسبانية أن كريم بويخرشان، زعيم ما يعرف باسم موكرومافيا بإسبانيا، قد فرَّ إلى وجهة مجهولة، بعد تخلفه عن حضور جلسة يوم أمس الثلاثاء، أمام المحكمة الإقليمية في ملقة بإسبانيا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن بويخرشان استغل غياب التنسيق القضائي بإسبانيا، حيث أُخلي سبيله في مارس الماضي، لكن المحكمة الوطنية، لم تُصدر أمر اعتقال وتسليم أوروبي يضمن تسليمه إلى هولندا في حالة محاولته الهروب خارج إسبانيا.

وتم إطلاق سراح المعني بالأمر مؤقتًا في مارس الماضي، بعد دفع كفالة قدرها 50 ألف يورو، بسبب عدم وجود أدلة كافية لاحتجازه لفترة أطول، وأُخضع المتهم لإجراءات احترازية مثل سحب جواز سفره، وإلزامه بالمثول أمام المحكمة كل 15 يوما، وقد حظي القرار بتأييد مكتب المدعي العام لمكافحة المخدرات.

وفي حديثه للصحفيين يوم أمس الثلاثاء، اعترف وزير العدل فيليكس بولانيوس بأن الهروب كان “خبراً مثيراً للقلق”، لكنه أصر على أن قوات الأمن “ستسلم هذا الشخص إلى العدالة في أقرب وقت ممكن”.

وكانت الشرطة الوطنية الإسبانية قد أعلنت في يناير الماضي في مؤتمر صحفي، أنها نجحت في اعتقال العضو البارز في منظمة “موكرو مافيا الإجرامية”، وهو من أصل مغربي، بسبب تحقيقات حول شبكة لتهريب المخدرات وغسل الأموال عبر استثمارها في عشرات الأصول العقارية.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية، المعتقل هو كريم بوياخريشان، المسؤول عن شبكة نفذت عمليات غسل أموال بقمية 6 ملايين يورو، عبر “بنية تحتية شخصية وبحرية وتجارية متينة لها تواجد” في عدة مدن بإسبانيا، فضلا عن المغرب، وهولندا والإمارات العربية المتحدة، بحسب الشرطة.

وقامت السلطات بمصادرة 172 عقارا، تبلغ قيمتها مجتمعة 50 مليون يورو (54 مليون دولار). وكانت الشرطة تتعقب كريم بويخرشان منذ خمس سنوات، وكان من الصعب للغاية تحديد مكانه لأنه يتنقل كثيرا بين البلدان وحذرا للغاية في اتصالاته المشفرة، كما كان لديه جهاز أمني خاص به.

وكان زعماء سياسيون، أبرزهم ولية عهد هولندا الأميرة أماليا، ورئيس الوزراء الهولندي، تلقوا تهديدات بالاختطاف، بعد اعتقال الزعيم الرئيسي لعصابة “موكرو مافيا” رضوان تاغي، مما دفع الشرطة الهولندية إلى وضع هذه الشخصيات تحت الحماية المشددة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.