سلاح إسرائيلي متطور اقتناه المغرب يثير مخاوف الجزائر ويقلق اسبانيا

الواضح24
سياسة
الواضح2418 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2023 - 11:53 صباحًا
سلاح إسرائيلي متطور اقتناه المغرب يثير مخاوف الجزائر ويقلق اسبانيا
الواضح 24

كشفت صحيفة “أوك ديارو” الإسبانية بأن المغرب حصل على منظومة الدفاع الجوي والصاروخي، باراك إم إكس من إسرائيل، عبر صفقة بأزيد من 500 مليون دولار.

وحسب المصدر ذاته فإن المغرب، تسلم المنظومة الدفاعية، بداية السنة الجارية، وبدأ في تشغيلها، وهي القادرة على إسقاط أي طائرة أو صاروخ على مدى 150 كيلومترا.

وأثار حصول المغرب على هذا السلاح ذعر جنرالات الجزائر، نظرا لتطوره ولقوته العسكرية الخارقة، كما أثار قلق اسبانيا، التي رفضت حكومتها في وقت سابق، مقترحا مباشرا من وزير الخارجية الألمانية أولاف شولتز، يقضي بأن تتكلف الشركة الإسرائيلية، بتوفير نفس النظام الدفاعي المتطور؛ الذي باتت المملكة تملكه؛ لمشروع الدرع الأوروبي المضاد للصواريخ. وفق نفس الوسيلة الإعلامية الإسبانية دائما.

ويتميز النظام الدفاعي، الذي تنتجه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية والتي يملكها وزير الدفاع الإسرائيلي السابق؛ عمير بيريتس؛ بقدرة عالية في التصدي لأهداف عسكرية جوية، علاوة على إمكانية نشره على السفن الحربية، وبرادارات يمكنها رصد الأهداف على بعد 470 كيلومتر.

ويشير المنبر الإعلامي الإسباني إلى أنه ورغم عدم استلام المغرب للنظام إلا مؤخرا؛ فإن عقد الشراء تم منذ فبراير من سنة 2022، بموجب الاتفاقية الاستراتيجية للتعاون الدفاعي الموقعة سنة 2021 بين تل أبيب والرباط. وهو ”اتفاق تاريخي لكلا الطرفين يسمح للمغرب بالوصول إلى أسلحة عالية التقنية من صنع إسرائيلي”. وفق الوسيلة الإعلامية.

ويمكن نظام ”باراك إم إكس” من ضرب أهداف على مدى 35 و70 إلى 150 كيلومتر، وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 20 إلى 30 كيلومترًا. وهي قدرات نوعية غير مسبوقة في ترسانة الجيش المغربي.

وتحتوي كل وحدة من المنظومة على ست صواريخ، يمكنها اسقاط اهداف على ارتفاعات تصل الى 100 كم.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة