هذا هو عدد اللقاحات ضد فيروس كورونا في العالم

الواضح24
2020-08-18T12:16:57+00:00
مجتمع
الواضح2418 أغسطس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 12:16 مساءً
هذا هو عدد اللقاحات ضد فيروس كورونا في العالم
الواضح24

أحصت منظمة الصحة العالمية 26 لقاحا مرشحا في العالم، يجري تقييمها خلال تجارب سريرية على البشر، في مقابل 11 لقاحا تجريبيا في منتصف يوينو.

وما زال معظم هذه التجارب في “المرحلة الأولى” التي تهدف بشكل أساسي إلى تقييم سلامة المنتج، أو “المرحلة الثانية” حين يتم بالفعل استكشاف مسألة الفعالية.

بينما هناك خمسة لقاحات منها فقط في “المرحلة الثالثة” الأكثر تقدما، حين تقاس الفعالية على آلاف المتطوعين، وهذا ينطبق على اللقاحات التجريبية التي طوّرتها شركتا بيونتك الألمانية وفايزر الأميركية، ومختبرات مودرنا الأميركية ومختبرات سينوفارم وسينوفاك الصينية وجامعة أكسفورد بالتعاون مع أسترازينيكا البريطانية.

وتجري اختبارات على لقاحات تجريبية أخرى على نطاق واسع في بلدان أخرى. وقد بدأت إندونيسيا الثلاثاء 11 غشت الجاري، تجربة لقاح آخر على 1600 متطوع هو بالفعل في المرحلة الثالثة.

اللقاح الروسي الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية مدرج في المرحلة الأولى بقاعدة بيانات منظمة الصحة العالمية.

ولكن مع ذلك، يؤكد صندوق الثروة السيادي الروسي المشارك في تطويره بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وتقول السلطات الطبية الروسية إن الطاقم الطبي بدؤوا بتلقي اللقاح ابتداء من شهر غشت  الجاري، قبل طرحه للتداول في الأول من يناير 2021.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة