تحذير إسباني من الفراولة المغربية وأونسا تفتح تحقيقا في الموضوع

الواضح24
اقتصاد
الواضح247 مارس 2024آخر تحديث : الخميس 7 مارس 2024 - 9:11 مساءً
تحذير إسباني من الفراولة المغربية وأونسا تفتح تحقيقا في الموضوع

قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، أن نظام الإنذار السريع للأعلاف والأغذية “RASFF” المعمول به على مستوى الاتحاد الأوروبي، وجه تحذيرات بشأن خطورة الفراولة المستوردة من المغرب.

وأضاف المصدر ذاته، أن نظام “RASFF” أكد على أنه تم رصد شحنة للفراولة في أحد الموانئ الإسبانية قادمة من المغرب، لا تتطابق مع معايير السلامة الصحية.

وأضافت الصحيفة، أن تنسيقية المنظمات الزراعية والحيوانية في الأندلس الاسبانية” (COAG-A)، طالبت بالتوقف الفوري عن استيراد الفراولة، بكونها قد تسبب فيروس “التهاب الكبد الوبائي أ”، كما طالبت المنظمة من الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي بـ “اتخاذ إجراءات عاجلة” بشأن هذا الموضوع، مع إتلاف جميع الشحنات المستوردة من الفواكه المغربية، كإجراء لحماية سلامة المواطنين.

وفي السياق ذاته، تفاعل المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) مع الاتهامات الموجهة للفراولة المغربية وتفعيل الإنذار الصادر في دول الاتحاد الأوروبي بخصوص توفرها على “فيروس التهاب الكبد أ”، حيث فتح تحقيقا للتأكد من سلامة حقول الفراولة المغربية.

وتشمل التحقيقات عددا من الضيعات الفلاحية الخاصة بإنتاج وتصدير فاكهة الفراولة الحمراء إلى دول الاتحاد الأوروبي، من أجل التأكد من الضيعة “مصدر الشحنة التي أثارت إطلاق التحذير في السوق الأوروبية”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة