خنيفرة.. اختتام دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي

الواضح24
2022-09-14T10:34:28+00:00
تربية وتعليم
الواضح2414 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 14 سبتمبر 2022 - 10:34 صباحًا
خنيفرة.. اختتام دورة تكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي
تم يوم أول أمس الإثنين بخنيفرة٬ تنظيم حفل إختتام الدورة التكوينية لفائدة مربيات ومربي التعليم الأولي٬ التي نظمتها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي٬ بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ٬ والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

ومكنت هذه الدورة، التي أقيمت في الفترة ما بين شهر يوليوز و شتنبر الجاري٬ 130 من مربيات ومربي التعليم الأولي٬ المنحدرين من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم٬ من تقوية قدرات ومهارات المربيات والمربين٬ على المستوى النظري والتطبيقي٬ من أجل تأهيلهم للنجاح في أداء مهامهم التربوية٬ وتحسين جودة التعليم الأولي.

ويأتي هذا التكوين٬ في إطار مشروع تطوير التعليم الأولي٬ الذي تشرف عليه المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم، الذي عرف انخراطا واسعا لمربيات ومربي التعليم الأولي، في إطار أجرأة البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي٬ وتعزيز وتقوية قدرات الفاعلين التربويين لتنزيل الإطار المنهجي للتعليم.

وقال المسؤول الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بخنيفرة، زكرياء الخلفاني، في تصريح للصحافة، أن اليوم نعيش حفل تتويج 130 من مربيات ومربي التعليم الأولي٬ من بعد مدة تكوين إستمرت لشهرين٬ حيث تضمنت برنامجا و دروسا نظرية، إلى جانب ورشات تطبيقية واختبارات تقييمية٬ من أجل قياس مستوى التفاعل مع التكوين.

وأضاف المسؤول الإقليمي٬ أن هذا التتويج٬ تتويج للمجهودات المبذولة من طرف المربين والمربيات٬ وانخراطهم الفعلي٬ من أجل اكتساب المهارات والتقنيات٬ التي تخول لهم تأدية مهامهم التربوية٬ والتعليمية داخل الأقسام٬ وتمكينهم من القدرة على الاشتغال٬ مع الأطفال في سن مبكرة.

وفي تصريح مماثل٬ أوضحت إيمان أدشير، عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة، أنه في اطار النهوض بالتعليم الأولي بالإقليم٬ قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة٬ من خلال البرنامج الرابع٬ الذي يهدف الى الاستثمار في الرأسمال البشري٬ والدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة  بإنشاء ما يقارب 79 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي٬ بغلاف مالي يقدر 16 مليون درهم لفائدة 800 مستفيد ومستفيدة.

وأضافت أن الهدف من هذه المبادرة الملكية هو النهوض بالتعليم الأولي٬ و استمرارية العرض المدرسي بالمناطق القروية والنائية، من أجل تجويده، والرفع من مردوديته٬ وتعزيز الوعي بأهميته في تنشئة هذه الفئة العمرية.

بالمقابل٬ أكدت مونة نجاج مستفيدة من التكوين٬ أن هذه الدورة التكوينية٬ التي نظمتها المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بإقليم خنيفرة٬ مكنت جميع المربيات والمربين من تطوير مهاراتهم اليدوية٬ والتعرف على الرؤيا البيداغوجية للمؤسسة٬ التي تعد خطوة أساسية في الانفتاح على البيئة الاجتماعية للأطفال.

وتخلل حفل التتويج هذا، مجموعة من العروض الفنية والمسرحية٬ من تنظيم المربيات والمربين٬ ومعرضا لإبداعاتهم المختلفة، مع توزيع شهادات التكوين على المستفيدات والمستفيدين من هذه الدورة التكوينية.

وعرف الحفل٬ حضور رئيس المجلس الإقليمي لخنيفرة وباشا المدينة٬ و مدير الوكالة الإقليمية لإنعاش التشغيل والكفاءات٬ ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بمديرية خنيفرة٬ والمسؤول الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، ومسؤول عن قسم العمل الاجتماعي بعمالة الاقليم، بالإضافة الى عدد من العاملين في قطاع التعليم  والسادة المشرفين والمكونين بالمؤسسة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة