وزارة الأوقاف تعلن مراقبتها لهلال شوال يوم غد الأربعاء

الواضح24
2021-05-11T15:11:46+00:00
تربية وتعليم
الواضح2411 مايو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 11 مايو 2021 - 3:11 مساءً
وزارة الأوقاف تعلن مراقبتها لهلال شوال يوم غد الأربعاء

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مراقبة هلال شهر شوال ستكون يوم غد الأربعاء 29 رمضان المعظم 1442 هـ موافق 12 ماي 2021 م.

وأهابت الوزارة في بلاغ نشرته على موقعها الالكتروني، اليوم الثلاثاء، بأصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن يخبروها بثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيته، وذلك بواسطة أرقام الهاتف الخاصة.

ويعتبر المغرب إحدى أفضل الدول في مجال مراقبة الأهلة إن لم تكن مراقبته هي الأكثر دقة وموثوقية في العالم؛ إذ لم يثبت طيلة الثلاثين سنة الماضية أن المغرب أخطأ في رصد الهلال إلا نادرا ، مما يجعل نسبة الشك منعدمة في المنهجية المغربية لرصد مراقبة الهلال.

ويعتمد المغرب على وسيلتين أساسيتين في عملية مراقبة الأهلة؛ ففي الثامن والعشرين من كل شهر تعلن وزارة الأوقاف عن الدعوة إلى مراقبة الهلال يوم التاسع والعشرين وتقدم أرقام هواتف لمراقبين رسميين منتشرين في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد التراب المغربي. يتصل هؤلاء وجوبا بمصالح الوزارة المختصة لتقديم نتائج المراقبة وملء استمارة تجيب على أسئلة تدقق الرؤية وتحدد بعض مواصفاتها، ثم يتم انتظار القوات المسلحة الملكية التي تقوم كذلك بدورها في المراقبة وترسل تقريرا في الموضوع، وعندما يتم تجميع ومطابقة النتائج الميدانية يكون هناك إعلان برؤية الهلال او عدم رؤيته يشرح علي عمراوي، أحد المكلفين بحساب الاهلة.

ولا يكتفي المغرب في عملية مراقبة الأهلة بالرؤية المجردة لنظارة الأوقاف حتى وإن كانت تتم في 270 نقطة عبر المملكة بل يتم تدقيق نتائج المراقبة الميدانية ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، التي تعتمد على آخر ما وصل إليه علم الفلك في حساب أطوار القمر والشمس وسيما غروبهما في أي نقطة من العالم والتي تتطابق غالبا مع رصد كل منهما بالعين المجردة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة