العلوي: كسب اعتراف الولايات الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه أمر لن يمس بجوهر القضية الفلسطينية

الواضح24
2020-12-11T20:17:47+00:00
سياسة
الواضح2411 ديسمبر 2020آخر تحديث : الجمعة 11 ديسمبر 2020 - 8:17 مساءً
العلوي: كسب اعتراف الولايات الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه أمر لن يمس بجوهر القضية الفلسطينية
شيماء زاهد

تزامنا مع قرار التطبيع واعتراف  الولايات المتحدة الأمريكية للمغرب بسيادته على أراضيه الصحراوية، صرَّح أحد أبرز وجوه القيادة التاريخية لحزب التقدم والإشتراكية، اسماعيل العلوي، بأن: “اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء جاء لتسجيل واقع لن يتغير، فنحن في أرضنا ومن شأن مساندة دولة مركزية في العالم لنا أن يكون مفيدا “.

وأوضح العلوي من خلال تصريحه أن قرار الولايات المتحدة من شأنه أن يقود عديدا من الدول إلى مراجعة موقفها، خاصة تلك القريبة منها. مطالبا الخارجية المغربية بالتحرك في اتجاه بذل مجهود لإقناع هذه الدول .

كما أوضح اسماعيل العلوي أن صورة اسرائيل في قلب الشعب المغربي لن تتغير، باعتبارها دولة احتلال عنصرية. كما لا يمكن بناء جزء من هذه الدولة على حساب القضية الفلسطينية وأراضي فلسطين كما جاء على لسان جلالة الملك محمد السادس في بلاغه الملكي.

وفي هذا السياق، يقول القائد اليساري أن زيارات اليهود للمغرب قائمة بشكل دائم، فنقطة التغير الآن هي ذلك الخط المباشر دون اللجوء إلى دولة عبور، مؤكدا أنه لا شيء خارج عن عادته وأن المغرب لم يطبع كل العلاقات مع دولة الإحتلال.

وأكمل في حديثه: واقعيا وموضوعيا، المغرب رابح من العملية الحالية، وذلك دون النظر إلى ردود الأفعال الصادرة عن بعض أفراد شعبنا”، مشددا على أنه لا شيء يمس جوهر العلاقة مع فلسطين، بل كل ما ورد الآن جاء لتحصيل حاصل.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة