مستشار من أغلبية مجلس اليوسفية ينتفض ضد فضيحة صفقة الإنارة العمومية

الواضح24
2021-06-13T23:56:02+00:00
سياسة
الواضح2427 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأحد 13 يونيو 2021 - 11:56 مساءً
مستشار من أغلبية مجلس اليوسفية ينتفض ضد فضيحة صفقة الإنارة العمومية
يوسف آيت مبارك الرماح

بعد الفضيحة المدوية التي عرفتها صفقة الإنارة العمومية والمتمثلة في تمرير الصفقة إلى أحد الشركات المحظوظة مقابل إقصاء 7 شركات بطريقة غريبة، انتفض المستشار الجماعي العربي بوزيد المنتمي إلى الأغلبية المسيرة ضد هذه الطبخة، وكتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك “أن تقبل اللجنة 8 ملفات إدارية وتقنية (وهذا الملف هو الأهم في الصفقات) وتقصي 7 وتحتفظ بملف واحد قبل فتح الاقتراح المالي وتصر على فتحه، فهذا ضرب لمبدإ المنافسة، لأن القيمة المالية المرصودة مهمة نسبيا وتقتضي توسيع المنافسة، ولولا ألطاف الله التي حالت دون تمرير الصفقة لأصبحنا حديث العادي والبادي”.

وأضاف العربي بوزيد في رد على المستشار بوبكر ميترو الذي ترأس لجنة فتح الأظرفة “مبدأ المنافسة هو الأصل، ثم ما يسمى ب échantillons  يمكن للجنة أن تؤجل فتح العرض المالي إلى حين التزام الكل بالمواصفات المرغوب فيها بالنسبة للسلع. و لنفرض أن حسن النية كان حاضرا فاقتراح عرض مالي يقارب 99,60 % من الاعتماد المرصود (و لو أنه وقع فيه خطأ لحسن الحظ) المقترح من طرف المقاول الوحيد الذي فتح عرضه المالي يطرح علامات استفهام كبيرة و يثير الريب”.

Screenshot 20201127 154002 1 - الواضح 24
المستشار الجماعي بوزيد العربي

ليختم بتدوينة كشفت المستور “الحقيقة هي أن الإلغاء تم لأن الإعتماد المخصص للصفقة في ميزانية الجماعة هي 163 مليون سنتيم ربما، في حين أن من هيأ دفتر التحملات ظن أن الاعتماد المخصص هو 170 مليون. الشيء الذي دفع بالمقاول الوحيد الذي فتح ملفه المالي أن يقترح حوالي 169 مليون على ما أظن. وبالتالي لا يمكن له الفوز بالصفقة رغم أن الإدارة التقنية هي المسؤولة عن هذا الخطإ. هذه هي الحقيقة السي بوبكر”.

وشهدت بناية المركز الثقافي مساء أمس الخميس حالة من الغليان بسبب إقصاء شركات لها تجربة طويلة في مجال الإنارة العمومية مثل شركة socadelec  الرائدة في مجال الإنارة العمومية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة