جماعة العدل والإحسان : ترك صلاة الجمعة، من الكبائر ومنكر عظيم

الواضح24
2020-09-20T11:24:17+00:00
سياسة
الواضح2420 سبتمبر 2020آخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2020 - 11:24 صباحًا
جماعة العدل والإحسان : ترك صلاة الجمعة، من الكبائر ومنكر عظيم
الواضح 24

لم تتأخر جماعة “العدل والإحسان”، في الرد على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الذي ربط إقامة صلاة الجمعة في المساجد بانجلاء جائحة كورونا، مشيرة إلى أنه “كان مفهوما ترك الجمعة في الأيام والأشهر الأولى للجائحة . لكن الآن لا عذر لأحد في ذلك. ولا يمكن التسليم بسلامة النيات وراء هذا المنكر العظيم”.

وقالت الجماعة عبر عضو مجلس إرشادها محمد حمداوي، “إن الاستمرار فيتعطيل الجمعة من الكبائر وتأخيرها منذ مارس إلى الآن لا مبرر له ويطرح علامات الاستفهام..والكل آثم “، مضيفة أنه لأمر مريب وغير مفهوم هذا الإصرار العجيب الغريب  على تعطيل صلاة الجمعة بينما الأسواق والمدارس والمقاهي والحانات مفتوحة”، بحسبها.

حمداوي يرى أن  الإثم يقع على صاحب القرار، و أيضا على العلماء وعلى جميع المسلمين الساكتين على هذا المنكر الفظيع””، مشيرا إلى أن “ظروف الاجتماع للجمعة اليوم على الأقل في المساجد الكبرى متاحة إما بالاقتصار داخل المساجد على الأعداد التي تسعها باحترام التباعد كما  في الصلوات الآن أو بإقامة الجمعة في المساجد التي بجانبها ساحات تسمح بذلك ولا تعطل فريضة الجمعة إلى هذا الحد ، أما مساجد البوادي فيمكن كلها إقامة الجمعة في ساحاتها، وهي أغلبها يا للعجب الآن مغلق “.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أحمد التوفيق قد في الجدل القائم حول إمكانية فتح المساجد أمام المصلين لإقامة صلاة الجمعة بها، و ربط موعد إقامة الصلاة بالمساجد بانتهاء كورونا، حيث قال في تصريح لإذاعة “ميدي 1 رديو”، إن إعادة إقامة صلاة الجمعة بالمساجد مرتبط بزوال الجائحة أو انخفاض الإصابات بفيروس كورونا إلى حد ترا فيه السلطات المختصة أن هذه الإقامة لا تشكل خطرا على الصحة وهو شرط شرعي يدخل في الطمئنين الواجبة في الصلاة.

وأوضح المسؤول الحكومي نفسه أن “صلاة الجمعة تتميز بالازدحام داخل المساجد وخارجها في بعض الأحيان، فلو افترضنا إعادة إقامتها في بعض المساجد المفتوحة فإنه يتعذر ضمان الشروط الصحة الاحترازية ولا سيما الفحص الحراري وشرط التباعد”، مردفا أنه في “حالة تسجيل إصابة شخص وتم ربطها بصلاة الجمعة، يصعب إخضاع كل المصلين للفحص

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة